الثلاثاء، 8 أبريل 2014

هاشتاج السيسى المسئ وتجاوزه مرحلة الخلاف السياسى




موقع مصر العربية :
تجاوز الـ''هاشتاج'' المسيء للمشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، مرحلة الخلاف السياسي، بين مؤيدي المشير ومعارضوه، إلى مرحلة الخلاف الفقهي بين أنصار جماعة الإخوان، الذين يبيحون الإساءة بدعوى أنها السلاح الممكن في يد المظلوم، وأزهريون وسلفيون، يرونه سب وقذف محرم شرعاً، فيما يرى فريق فيه انعكاس لازمة أخلاقية.
حد القذف
الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، يرى أن الهاشتاج المسيء للسيسي فيه ''تعريض'' بالقذف يُسأل مَن استخدمه؛ وجزاؤه شرعاً إما الحد أو التعزير.
وقال برهامي إن هذه خطة واضحة لتدمير الأمة بهذا المنكر، وعلى أصحاب الهاشتاج التوبة والتقرب الى الله.
وانتقد برهامي في فتوى له بموقع ''أنا السلفي''، أصحاب الرأي القائل بجواز ''الهاشتاج المسيء'' لهذه اللفظة بأنه يخدم قضيتهم، قائلاً:'' إن هذا من باب الضلال الذي يفتي به جهالهم- الذين يظنون أنهم علماء''، مضيفاً أن هذا باطل بلا شك وأن أهل العلم لم يجيزوا بالاتفاق قذف مَن قذفك، أو قذف أباه وأمه.

من جانبه، قال شريف طه، المتحدث باسم حزب النور السلفي، أن هذا الهاشتاج يدل على إفلاس خلقي من جانب المتفاعلين عليه.
وأضاف طه في تصريح له، إن الهاشتاج المسيء للسيسي،  إنما يدل علي إفلاس خلقي فوق الإفلاس السياسي ثم يتساءلون عن سبب السقوط
وتدور معارك على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الهاشتاج، حيث يتفاعل مؤيدون لترشح المشير السيسي على هاشتاج '' انتخبوا السيسي''، رداً منهم على الهاشتاج المسيء له.
وانتقد الشيخ حاتم الحويني، نجل الشيخ أبو إسحاق، الهاشتاج المسيء للسيسي،  وقال الحويني  الأبن في فتوى له،  هذه الكلمة أيضا من فحش الكلام وبذائته، ولا يصح للمسلم أن يتلفظ بها.
واضاف هذا من فحش الكلام وبذائته لا يصح أن تخرج من مسلم أين كان جرم هذا الشخص، فالمسائلة بين يدي الله فردية، وكل إناء بما فيه ينضح.
وقال سامح عبدالحميد، القيادي بالدعوة السلفية، إن أصحاب الهاشتاج يسعون  لشرعنه هذه البذاءة والانحلال؛ فيلوُون النصوص ويُحرفون المعاني ويحتجون على باطلهم بتفسيرات منحرفة للنصوص الشرعية وفقاً لقوله.
ضروره شرعية
ويحتج أصحاب الهاشتاج المسيء للسيسي، والمعارضون لترشحه السيسي للرئاسة، على هذا اللفظ بأية من القرءان الكريم وهي لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم.
من جانبه، اعتبر الشيخ عصام تليمه، إنه ليس ضد مشاركة الناس فيالهاشتاج المسيء للمشير عبد الفتاح السيسي، على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بدعوى وجود أصل شرعي لهذا اللفظ في عدد من كتب المذاهب الفقهية المختلفة لعلماء من الحنابلة والشافعية والمالكية  حسب قوله.
وهاجم تليمه فتوى برهامي التي توجب حد القذف على المتفاعلين على الهاشتاج، قائلاً حديث ياسر برهامي عن تحريم هذا الهاشتاج، أنا أراه مزايدة في قضية هو ليس صاحبها، فلا يحق لأحد أن يتكلم عن القذف إلا المقذوف في حقه.
كما اعتبرت الجبهة السلفية، أن فتوى برهامي تعتبر مزايدة منه، ومتاجرة بالشريعة، مشيرة الى أن برهامي هو مفتي ما وصفته بـ''الإنقلاب(هاشتاج السيسى المسئ وتجاوزه مرحلة الخلاف السياسى).

ليست هناك تعليقات: